الأحد

انتشار اللغة العرابية فى اندونيسيا

شارك & علق


مؤسسة راتوا سيتوحنك -- المقدمة

اللغة العربية احدى اللغات السامية. قسم العلماء اللغات السامية الى ثلاث اقسام  : الارمية والكنعانية والعربية. فالارمية اصل الكلدانية والاشورية والسريانية. والكنعانية مصدر العبرنية والفنيقية. والعراببية تشمل المختضرية الفصحى والهجات مختلفة تكملها قبائل اليمن والحبشة.

انشبعت اللغة العربية من ارومة واحدة ونابت فى ارض واحد. فلما خرج الساميون من مهدهم لتكثر عددهم احتلفت لغتهم اولى بالاشتقاق والاخلاط, وزاد الاختلاف انقطاع الصلة وتأثير البيئة وترخى الزمن. فاصبحت اللغة العربية كثيرة لهجاتها. بعضها المنقول من الفرس ومصر وغيرهما دون التبديل وبعضها بالتبديل.

كانت لغات العرب ترجع الى لغتين اصلتين: لغة الشمال ولغة الجنوب. وبين اللغتين بعيد فى الاعراب والضمائر واحوال الاشتقاق والتصريف. ولكن بينهما اتصال سياسى وتجارى يقرب بين اللغتين فى الالفاظ ويجانس بين اللهجتين فى المنطق دون ان تتغلب احداهما على الاخرى.

1.    انتشار اللغة العرابية فى اندونيسيا
انتشرت اللغة العرابية فى اندونسيا مع انتشا الاسلام. واول من ينشرها كما ينشر الاسلام كان من التجار واغلبهم من الهند والصين والفرس. على ان اول نشأة الاسلام فى ارض العرب, فتكون الكتب الاساسية من القران والحديث الشريف والتفسير مكتوبة كتابة عربية. واللغة المأثورة فى اندونسييا مسلسلة من العرب مباشرة لكون العلماء الجاويون يتعلمونالعلوم الدينية في مكة ومدينة مباشرة بل كانوا اكثرهم يعلمون فيهما حتى نهاية عمرهم.
كانت بداية انتشار الاسلام واللغة العرابية فى اندونسيا نحو 600م او بعده وكانت يشيرها ما من قبر المسلمة, وهي فطمة بنت ميمون, بالكتابة الكوفية سنة 1083 فى غرسيك. وقال العلماء ان علمية التجارة ونشر الاسلام قد علمها التجار العربيون والهنديون والصينيون منذ قرن سابع من السنة المسيحية اى حين تعمر اختلافة الأموية ارض العرب وتعمر تانج ولايات الصين وتعمر مملكة سريويجايا ارض سومطرا.
تعليم اللغة العرابية فى ايندونسيايعلمه التجار والداعيون بأدب فرشى. وكان ادب الفرشى مزمدهر فى هند عند خلافة مغول. وكانت المؤلفات الأدبية عند خلافة مغول تتكون من الحكاية النبوية مع القصائد العربية.

2.    وظيفة اللغة العرابية
    انتشار اللغة العرابية مع انتشار الاسلام  يؤثر افكار سكان اندونسيا عن كرامتها. اغلب العلماء الاندونسيون يعلم علوم الدين باللغة العرابية. وكانوا يكتبون ويؤلفون الكتاب باللغة العرابية.
        اما وظيفة اللغة العرابية اول دخول الاسلام في اندونسيا فكانت كلآة الترجمة والتفسير من اللغة العرابية الى للغة الاندونسية. وكانت الموضوعات المترجمة منها:
1)    قصة الرسل  الانبياء وحيات القوم قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2)    قصة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
3)    قصة الاولياء والعلماء الصوفيين.
4)    التاريخ الاسلامى
على ان سكان اندونسيين يحرم اللغة العرابية حرمة عالية فوسيلة التعليم اكثرهم باللغة العرابية واللغة الجاوية بالكتابة العرابية. واهداف تعليم اللغة العرابية اول انتشارها منها لفهم القران والحديث والفقه وعلومها.


البحث
1.    "الكتب الصفراء"
الكتب الصفراء كتب مؤلفة باللغة االعرابية وكانت مطبوعة على الورقة الصفراء. وعلى هذه الوان الصفراء فذكرها العلماء " الكتب الصفراء". ولو ان الكتب مكتوبة بالعرابية, لا تدل على ان المؤلف من العرب. ان الطلاب من المعاهد الاسلامية فى اندونسيا اكثرهم يدرسون ويطالعون الكتب الصفراء التى الفها العلماء الاندونيسيون, منها: شرح أجرمية وفتح المجيد وسفينة النجا وسلم التوفيق.
واما العلماء الندونسيون الذين يؤلفون الكتب على الورقات الصفراء, اى" الكتب الصفراء " فكما يلى:
أ‌.       عبد الرؤوف السنكيلى (1693)
ب‌.  شيخ عبد الصمد الفالمبانى (1703-1788)
ت‌.  شيخ نور الدين الرانرى (1638)
ث‌.  شيخ احمد خاطب المينانكبوى (1860-1916)
ج‌.    شيخ محمد ارشد البنجرى (1710-1812)
ح‌.    شيخ داود الفتانى (1630)
خ‌.    شيخ شمش الدين السمطرانى (1630)
د‌.      شيخ احمد رفاعى (1786-1859)
ذ‌.      شيخ نووى البنتانى (1815-1890)

والمؤلف الاخير هو الذي بحثه الكاتب في هذا البحث. اختاره الباحث كالبحث العلمى, لأنه مشهور فى خارج اندونيسيا خاصة عند الطلاب الجامعى ومعلميه. كان الشيخ غير مشهور عند الطلاب الجامعى ومعلميه الاندونيسي وانما كان مشهورا عند طلاب المعهد الاسلامى.
واراد الباحث ان يعرف الطلاب الجمعى على انالشيخ نووى البنتانى عالم مشهور فقيه في التفسير والفقه والأصول فى القران التاسع عشر كما اشتهر العلماء الخارجون, منهم:
- شيخ محمد الغزلى من مصر
- شيخ مصطفى المراغى من مصر.
 - شيخ محمد محمود شلتوط من مصر.
- امام الشاهد حسان البنا من مصر.
- ابو الاعلى المودودى من هند.
واكثرهم متوفون قبل سنة 1950 م ومولودهم فى منتصف السنة 1800م.
2.    شيخ محمد نووى البنتانى
1)    مولده ونسبه
شيخ محمد نووى احمد من العلماء الاندونيسيون الفقهاء فى الفقه والتوحيد والتفسير والاصول. اسمه ابو عبد المعطى محمد ابن عمر التنارى الجاوى البنتانى. وكان مشهورا باسم محمد نووى الجاوى البنتانى.
وذكر التنارا بعد اسمه, لأنه ولدته امه فى قرية "تنارا" فى مكان ما عمله ابوه كموظف ادارة الشؤون الدينية. ولفظ "البنتانى" ماخوذ من اسم المدينة التى يسكونها شيخ وعائلته, بانتان-سارانج. وكانت الكلمة "الجاوى" فى متصف القرن 18 ليست معناها جزيرة الجاوى من ولاية اندونسيا فحسب, وانما كانت ولا يأتي من الجزائر الكبيرة, منها: كالمانتان,سولاوسى وسومطرا فى اندونيسيا, وملايا, وفتان من سيام, ومرورو في فيليفين.
ولد لشيخ  محمد نواوي سنة 1815 م فى تنارا, بانتان. وتوفي سنة 1897 م فى معلى, مكة مكرمة. امه زبيدة وابوه عمر ابن عربي. كان له ستة اخوة صغيرة منها احمد شهاب الدين وتميم وسعيد وعبد الله وسقيلة وسرية. وقال توباغوس معانى رشدى انه منسوبا الى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ونسيه الكامل محمد نووى بن كياهي عمر بن عربي بن شيخ علي بن جماد بن جنتا بن ماس بغال بن مسنون بم مسرى بن سنيا راراس او شيخ تاج العرش بن سونان مولانا حسان الدين بن شريف هداية الله بن مولانا اسحاق بن جمال الدين حسين بن احمد شاه بن عبد الله خان بن عبد الملك بن علوى بن على بن محمد بن علوى بن محمد بن علوى بن عبد الله بن احمد المهاجر بن عيسى البصرى بن محمد الرومى بن على الارض بن جعفر الصادق  بن محمد الباقر بن زين العابدين بن حسين بن علي بن ابى طالب بن فاطمة بنت رسول الله صاى الله عليه وسلم.
2.تربيته
حينما كان الشيخ محمد نووى الجاوى البنتانى خمسة عشر من عمره سقر الشيخ الى مكة وطلب العلوم فيها ثلاث سنوات. وبعد اطلاعه القصير الى منزل ابيه, سفر الشيخ ثانيا الى خارج البلد الأندونسي الى نهاية عمره. وطلب العلوم الدينية الى مدرسين الندونسيين المشهورين فى العالم منهم:
ر‌.     شيخ خاطب سامباس, متحد الطريقة القادرية والنقشبندية فى اندونسيا.
ز‌.     شيخ عبد الغنى بيما
س‌. يوسف سمبولاوينى مصر.
ش‌. شيخ احمد نحراوى مصر.
ص‌.           شيخ عبد الحميد داغستانى مصر.
ض‌.           شيخ احمد زيني دخلان.
ط‌.    شيخ محمد خاطب الحمبلى.
2)    مؤلفته
فى اوال سنة 1870 م الف الشيخ الكتب القصيرة عن العبودية. وكان له المؤلفة الكبيرة عن التفسير طبعها مصر سنة 1887م بجزئين. وظهر الباحث مؤلفته الاخرى  بالبيان القصير, منها:
1)    شرح  اجرمية, مطبوع سنة 1881 م و يبحث فيه علوم النحو.
2)    لباب البيان, مطبوع سنة 1884 م.
3)    ذاريات اليقين, مطبوع سنة 1886 م. ويبحث فيه قواعد الاسلام.
4)    فتح المجيب, مطبوع سنة 1881 م ويبحث فيه احكام الاسلام وخمسة اركانه.
5)    شرح مناسك الحج الذى الفه شاربني, مطبوع سنة 1880 م.
6)    شرح سلوك الجدة  الذى الفه شيخ حضرمي, مطبوع سنة 1883 م.
7)    شرح سلم النجاة الذى الفه شيخ حضرمي, مطبوع سنة 1884 م ويبحث فيه عن العبودية.
8)    تفسير مرة لبيب, مطبوع سنة 1887م فى مصر. وعلى هذا الكتاب نقشه علماء الحجاز فلقبوه ب"سيد علماء حجاز". وسمى محمد شمس ب" تفسير نووى البنتانى" وسمى الاخر ب "تفسير المنير".
9)    فتح المجيد: فى شرح الدر الفريد فى علم التوحيد. والمؤلف فى المتن احمد نحراوي.
10)                       نصائح العباد : شرح المنهات على الاستعداد ليوم المعاد. المؤلف شهاب الدين احمد بن حجر العسقلانى.
11)        تيجان الدرارى: على رسلة الباجورى فى التوحيد. والمؤلف ى المتن ابراهيم الباجورى.
12)       نور الظلام
13)       الفتوحات المدنية
14)       سفينة النجا
15)       شرح سلام التوفيق
16)       قطر الغيث: فى شرح مسائل ابي لليث المؤلف امام الهدى نصر دين محمد بن احمد بن ابراهيم الحنفي.
17)       كشيفة السجا.
18)       تشريع على فتح القريب.
19)       الثمار اليانعة فى الرياض البديعة: شرح من الرياض البديعة فى اصول الدين وبعض فروع الشريعة.
20)       بهجة الوسائل
21)       نهاية الزين فى ارشاد المبتدئين
22)       تنقح القول الحثيث: فى شرح لباب الحديث. المؤلف جلال الدين عبدالرحمن ابن ابى بكر السيوطي.
23)       مراقي العبودية: شرح من بداية الهداية. المؤلف ابوحامد  محمد بن محمد الغزالى.
24)       مراقاة صعود التصديق: فى شرح سلم التوفيق. المؤلف عبد الله من الحسين بن طاهر بن محمد بن هاشم باعلوى.
25)       شرح عقود اللجين فى بيان حقوق الزوجين
26)       وعددها الكامل 38 كتب كما قاله الشرخيص.
3.    عوامل نمو " الكتب الصفراء " فى ايندونسيا
اعترف الاسلام وانتشاره لا ينفرد عن الجملة الاسلامية التي لها الاعضاء من العلماء والاذكياء. الجماعة الاسىلامية تتعلق بعادة المجتمع والعادة العلمية فيه شدة التعلق.
كان فى قرن من 16م تقريبا, قامت الجماعة الاسلامية في الحرمين. صار الحرمين مركزا للعلماء لان العلماء يطلبون علوم الدين. فيهما ونمت هذه الجماعة مع تنفيد الاموى فواته البحرية الى نحو الهند.
قام العلماء الجماعة العلمية الدينية في اندونسياباسم" اصحاب الجاوين" ظهرت الجماعة قبل قرن 16م كما قال فتح الله( توفى 1757م) الحموى فى كتابه. ومعنى الجاوين, كما تقدم, ليست من ولاية الجاوى فحسب وانما كانوا من اي نواحى فى جنوب اسيا.
وفى " فوائد الاحتلال ونتائج السفر" ظهرت العجائب فى انتشار الاسلام من العرب الى اندونسيا لأكثر العلماء الجاوين. هم يطلبون علوم نحو العادة العرابية والاساتيذ الملكيون ولكن يدرسون العلوم فى اندونسيا متناسب بالعادة الجاوية يقلدون والمذهب الشافعى. وكتبه المشهورة هي:
1)    المسائل الجاوية
2)    الجوابات الغروبة عن مسائل الجاوية الدهرية
3)    ريادة من عبادة متقدمين من اهل الجاوى
4)    الجادة القوية الى تحقيق مسألة الوجود وتعلق القدرة القديمة فى الجواب عن اسئلة الواردة من بلاد جاوى.
 درس العلماء الأندونيسيون العلوم الدينية, مثل الفقه والتوحيد والاخلاق واهمها القران والحديث, واكثرها مدروسة فى المعهد الاسلامي الأندونسي. ورأى مارتين (martin) ان المعهد الاسلامي ظاهر فى اندونيسيا بعد قرن 18م.
واول الكتب التى كتبته العلماء الأندونسيون ظاهرة فى قرن 20م واكثرها تلخيص او شرح او حاشية, اى شرح شرح, من المؤلفات اللتي الفتها علماء علما العرب, مثل: كتاب سونان بوناغ والتمهيد وتلخيص المنهاج من مؤلفة الغزالى.
        والكتب المشهورة فى اندونيسي اكثرها من مؤلفات محمد نووى البنتانى. وكان من العلماء اكثرهم المؤلفات وله المؤلفات اكثر من الاخرين.عاش محمد نووى بين العصرين, بين قرن 19 و 20 م. وصار عالما بين العلماء الأندونيسيون. ودرس رجال المدارس والمعاهد مؤلفاته وجعل الكتب المألوفة مادة فى منهجهما الدراسى حتى الان.
        الخاتمة
اول الكتب المدروس فى نوسانتارا (ولاية اندونيسيا الماضية: قبل الاستقلال) كتب الفها العلماء العربيون مثل الغزالى وابن عربي. وبعد انتشار الاسلام انتشارا واسعا. اصبح العماء الاندونيسيون يؤلفون الكتب المكتوبة بالعرابيةشارحة كانت او حاشية من المؤلفات العلماء العربيون.
والكتب الأولى المؤلفة للعلماء الأندونيسيون مطبوعة ومكتوبة نحو قرن 19م مناسبة مع ظهور ثلاثة من رال الكتب الصفراء, هم شيخ داود بن عبد الله الفتاني(184م) ومحمد بن عمر نووى الجاوي البنتانى (1897م ) شيخ صالح بن عمر السمراني (1903 م ) الملقب بصالح درات.
والعوامل المأثورة فى انتشار الكتب الصفراء منها اهتمام الطلاب السلفيون الى للغة العرابية والى علوم الدينية المنقولة من العرب وحرمتهم اليهما, وكثير من العلماء الأندونيسيونيدرسون علوم الدينية فى مكة والمدينة ويعلمون فيها. وفى نهاية عمرهم الفو الكتب المكتوبة بالعرابية والبحث فيها مناسبة بالعادة الجاوية ونوسانتارى. اكثرهم يقلدون امام الشفعي.







التسميات :

عن الكاتب

هذا النص الغبي ، غير مقصود لقرائته . وفقا لذلك فمن الصعب معرفة متى وأين نهايته ، لكن حتى . فإن هذا النص الغبي ، ليس مقصود لقرائته . نقطة رجوع لسطر مدونة مدون محترف ترحب بك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

رابطة الشعراء البتاكية

رباط المنديلى

كما قال فى الحديث

‏والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه..
جميع الحقوق محفوظة لـ راتوا سيتوحنك | تعريب و تطوير : مدون محترف | تصميم : Templateism